مخطط تحرير كتابي

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعميق المعرفة اللغوية ( المعجمية ) والنحوية والصرفية والبلاغية لدى الطلاب وطريقة الصياغة الأسلوبية والتحرير الكتابي والمقدرة على استخدام وسائل التقنية الحديثة في ذلك والتطبيق عليها من خلال نصوص مختارة لا عن طريق القائي مباشر .


محتوى المقرر:

·        النص المنطوق والنص المقروء .

·        عناصر بناء النص : اللفظة ، الجملة ، الفقرة ، أدوات الربط .

·        الكتابة الموضوعية والكتابة الإدارية .

·        المقال : تعريفه ، اختيار موضوعه ، تحديد الهدف منه ، اختيار عنوانه المقال ، أنواع المقال ، مناهج كتابة المقال.

·        القصة .

·        المسرحية .

·        الخاطرة .

·        البحث .

·        السيرة الذاتية : المراد بها ، أهميتها ، انتقاء المعلومات ، طريقة ترتيبها .

·    الرسالة الإدارية : المراد بالرسالة الإدارية ، أهميتها ، إطارها ( شكلاً ومضموناً ) ، لغة الرسالة ولهجتها ، القواعد التي ينبغي مراعاتها في كتابتها ، نماذج لرسائل إدارية .

·        التقرير : ماهيته ، مجالاته ، الغرض منه ، كيفية كتابته .

·        المحضر : ماهيته ، القدرات التي ينبغي أن تتوفر في كاتب المحضر ، الفرق بين كتابة المحضر والتقرير .

·        جماليات النص ( البلاغة ) :

0            من علم البيان : التشبيه ، الاستعارة التصريحية ، الاستعارة المكنية .

0            من علم البديع : الطباق ، والجناس ، والتورية .

·        الكتابة والإنترنت .

·        نماذج وتطبيقات .

 

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات الآتية :

·    كسب المهارات اللغوية اللازمة لإجادة اللغة العربية نطقاً وكتابة وتذوقاً تأكيداً لانتماء الطالب لثقافته وتراثه الديني والحضاري العام .

·        تنمية المقدرة لدى الطالب للكتابة القصصية والمسرحية والخطابية .

·        إجادة الطالب لإعداد المخاطبات الرسمية وإدراكه لجماليات النص .

·        مقدرة الطالب للإفادة من التقنية الحديثة في التحرير الكتابي .

 

طرق التقييم :

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة  ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

 

الكتاب المقرر :

(التَّحرير الكتابي ) المؤلفون : حمدان الزهراني ، وآخرون. مطابع جامعة الملك عبد العزيز


آخر تحديث
10/2/2014 12:38:26 PM